الأحد , سبتمبر 22 2024

طقس حار ومُغبر اليوم

من المُنتظر أن يتزايد تأثر الأردن الجمعة بالمُنخفض الجوي الخماسيني و المُتوقع أن يتمركز ظهر الجمعة إلى الشمال من مصر حيث يطرأ ارتفاع آخر وملموس على درجات الحرارة وتُصبح أعلى من المُعدلات المُعتادة بحوالي 7-9 درجات مئوية.

وتسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً ومُغبراً في معظم مناطق المملكة، بل ويكون حاراً إلى شديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.

الرياح تكون جنوبية شرقية نشطة السرعة، تتحول بعد ساعات الظهيرة لتُصبح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة و تؤدي إلى إثارة الأتربة و الغبار في مناطق عِدّة من المملكة.

يتحرك ذات المُنخفض الخماسيني ليلاً صوب حوض جزيرة قبرص تمهيداً لاندفاع كتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة نسبياً

وتدريجياً تعبر المملكة في ساعات ما بعد مُنتصف الليل (ليلة الجمعة/السبت) كتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة نسبياً، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويعود الطقس ليُصبح مائلاً للبرودة بوجهٍ عام في مناطق عِدّة من المملكة، وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة والعالية مع احتمالية هطول زخات طينية من الأمطار في مناطق محدودة من المملكة.

أما يوم السبت، فيطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة لتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات.

ويعود الطقس ليُصبح مُعتدل الحرارة في أغلب المناطق، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة ويُحتمل هطول زخات محلية من الأمطار في مناطق محدودة من المملكة. الرياح إجمالاً تكون ما بين غربية إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة، مع هبات نشطة أحياناً تُثير الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية.

وتوالي درجات الحرارة انخفاضها بشكل ملموس في ساعات الليل، بحيث يكون الطقس بارداً نسبياً بوجه عام في مُعظم المناطق، و الله أعلم.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …