السبت , سبتمبر 21 2024

محافظة : 70 % نسبة الفاقد التعليمي بالأردن

قال وزير التربية والتعليم عزمي محافظة أن غياب الطلبة عن التعليم الوجاهي خلال جائحة كورونا كان له أثر سلبي كبير ،مشيرا الى أن نسبة الفاقد التعليمي في الأردن بلغت 70 % في العام الحالي ، وأن الخبراء أشاروا الى أن المدة الزمنية لمعالجة الفاقد التعليمي الى 10 سنوات ، مشيرا الى أن اليونيسيف أجرت دراسة العام الماضي في الأردن وتبين أن الفاقد التعليمي بلغ أكثر من 50 % .

واضاف في لقاء متلفز الى أنه في الأردن أنه عدد أيام الدراسة الفعلية أقل من 190 يوما ، مشيرا الى أن الوزارة لم تخالف القانون بالتقويم الجديد للعام القادم ، مضيفا أن مدارس القطاع الخاص غير مشمولة بالتقويم الجديد لأنه لا يوجد بها نسبة فاقد كبيرة.

ولفت محافظة أن التقويم الجديد سيطبق في المدارس الحكومية لمدة 3 سنوات ، مبينا أن العطلة الصيفية قلصت 20 يوما ، موضحا أنه وردت الكثير من الشكاوى حول طول العطلة الصيفية.

وأوضح أن التقويم الجديد وضع بناء على دراسة أجراها خبراء ، موضحا أنه تم زيادة العام الدراسي بمقدار 10 % ، مشددا في الوقت ذاته على أن العطلة الشتوية ستبقى مدة أسبوعين.

وبين محافظة أن تقرر اتخاذ 13 اجراءا لمعالجة الفاقد التعليمي ، منها استحداث ملحقات خاصة ، و زيادة الأنشطة ، وتدريب المعلمين ، وبالتالي خطتنا العلاجية ليست فقط متمثلة بزيادة العام الدراسي ، وستكون معالجة الفاقد التعليمي خلال العام الدراسي كاملا.

وشدد على أن المناهج تحاكي قدرات الطلبة ، وتربط المادة بالمجتمع ، وهي مبنية على أحدث نظريات التربية ، لافتا الى أن مناهج العلوم والرياضيات بدأ تطويرها خلال جائحة كورونا وبالتالي لم تأخذ حقها .

وتعليقا على رفع بعض المدارس الخاصة للرسوم ، بين محافظة أن ذلك محدد ضمن نظام خاص ، مشيرا الى أن 210 مدارس تقدمت بطلب رفع الرسوم ، لافتا الى أنه سمح فقط لـ 27 مدرسة بالرفع وبحدود 3 % على أن لا تتجاوز هذه النسبة.

وحول الأسئلة التي وضعت لامتحان التوجيهي وضعها مشرفون وأساتذة ، قدراتهم معروفة ، ويأخذون بنوع الاعتبار تنويع الأسئلة المراعية لمستويات الطلبة كافة .

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …