الأحد , سبتمبر 22 2024

تقرير أممي يحذّر: تجارة الكوكايين تزدهر في العالم!

أعلنت الأمم المتحدة في تقرير أن هناك طفرة في تجارة الكوكايين في جميع أنحاء العالم، وأن تهريب عقار الميثامفيتامين المخدّر يتوسّع خارج أسواقه المعروفة ومن بينها أفغانستان حيث يُنتج هذا العقار حالياً.

وذكر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدّرات والجريمة في تقريره السنوي عن المخدّرات في العالم أن زراعة نبتة الكوكا وإجمالي إنتاج الكوكايين سجّلا ارتفاعات قياسية في عام 2021، وهو آخر عام توفّرت فيه البيانات، وأضاف أن عدد متعاطي الكوكايين حول العالم، والذي يقدر بنحو 22 مليوناً في العام نفسه، ينمو بإطراد.

وأضاف التقرير “يشهد العالم حالياً زيادة في كل من العرض والطلب على الكوكايين، وهو أمر محسوس الآن في شتى أنحاء العالم، ومن المرجّح أن يشجّع على فتح أسواق جديدة خارج الأسواق التقليدية”.

وأفاد التقرير بأن “على الرغم من أن سوق الكوكايين العالمية لا تزال تتركّز في الأميركيتين وفي غرب أوروبا ووسطها (مع انتشار كبير جداً أيضاً في أستراليا)، يبدو من الناحية النسبية أن أسرع نمو… يحدث في أسواق نامية بأفريقيا وآسيا وجنوب شرق أوروبا”.

وجاء في التقرير أنه على الرغم من أن 90 بالمئة من الميثامفيتامين المضبوط في جميع أنحاء العالم كان في منطقتي شرق وجنوب شرق آسيا وأميركا الشمالية، تشير البيانات إلى أن عمليات التهريب زادت في أماكن أخرى مثل الشرق الأوسط وغرب أفريقيا.

شاهد أيضاً

عائلات الرهائن لهاليفي: الضغط العسكري يقتل أبناءنا

دار حوار “مشحون” بين عائلات الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة مع رئيس الأركان هيرتسي هاليفي …