السبت , سبتمبر 21 2024

الفراية يكشف تفاصيل تقسيم الدوائر الإنتخابية

قال وزير الداخلية مازن الفراية أنه تم تقسيم عمان الى 3 دوائر انتخابية وفق النظام الإنتخابي الجديد .

وأضاف الفراية في لقاء متلفز إنّ نظام تقسيم الدوائر الانتخابية جاء استجابة لمنظومة التحديث السياسي بشكل عام.

وقال أن منظومة التحديث السياسي هي رؤية لجلالة الملك عبدالله الثاني؛ وشكلت لها لجنة ضمت جميع الأحزاب وفئات المجتمع المختلفة، حيث نتج عنها توصيات تتعلق بالانتخاب والأحزاب.

وبين الفراية، أنه يوجد عوامل كثيرة اخذت بعين الاعتبار، العوامل بالدرجة الأولى ديموغرافية واعداد الناخبين في كل دائرة والجغرافيا والاتساع الجغرافي والتنمية والمناطق الأقل تنمية والمناطق أكثر تنمية والتواصل الاجتماعي ما بين مكونات المناطق المختلفة مع المحافظة على ان تكون سمة هذه الانتخابات سمة برامجية سياسية وليست سمة تتسم بالهويات الفرعية.

وأشار، إلى أن المادة 72 من قانون الانتخاب تقول “على مجلس الوزراء إصدار الأنظمة اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون، وبالتالي جاء إصدار هذا النظام تطبيقا لهذه المادة”.

وأضاف أن الدائرة الأولى بعمان ستضم مناطق: لواء القويسمة ويشمل مناطق أمانة عمان (القويسمة، الجويدة، أبو علندا، خريبة السوق، جاوا، اليادودة، أم قصير، المقابلين)، ومناطق (ماركا، طارق، النصر) من أمانة عمان في لواء ماركا، ومنطقة أحد من أمانة عمان في لواء سحاب، وألوية (سحاب، الجيزة، الموقر).

أما دائرتها الثانية ستضم مناطق: لواء قصبة عمان (اليرموك، رأس العين، بدر، المدينة، زهران، العبدلي)، ومنطقة بسمان من أمانة عمان في لواء ماركا.

فيما تضم الدائرة الثالثة مناطق: لواء الجامعة ويشمل مناطق أمانة عمان (شفا بدران، أبو نصير، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، وخلدا وأم السماق)، ولواء وادي السير ويشمل مناطق أمانة عمان (بدر الجديدة ووادي السير ومرج الحمام)، ولواء ناعور.

ولفت الفراية الى أن تقسيم الدوائر وفق النظام الجديد يخدم الأحزاب ولم يهدف لحرمان أي حزب من الوصول إلى مجلس النواب.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …