السبت , سبتمبر 21 2024

القريوتي: الخروج من المنازل خلال الزلزال خطأ كبير

قال الباحث المختص بشؤون الزلازل الدكتور محمود القريوتي أن هناك اجراءات يجب معرفتها واتباعها لدى وقوع الزلازل على سبيل المواطنين والجماعات .

وأضاف في لقاء متلفز أنه على مستوى الفرد وكان داخل المنزل ووقع الزلزال أن يتسم بالهدوء ومن ثم يتوجه الى مكان آمن في المنزل ، والنزول تحت طاولة خشبية قوية وتغطية الوجه ، أو التوجه نحو زاوية من زوايا المنزل وحماية الوجه ، منوها الى أن الخروج من المنازل خلال الزلزال خطأ كبير إذ أنه ممكن أن يتأذى من الخروج الجماعي .

ودعا الى اطفاء الكهرباء مباشرة ، وإطفاء مصادر الغاز ، وعدم اشعال أي شئ ، والابتعاد عن المباني عند انتهاء الزلزال.

وإذا كان الفرد في مركبته أو الشارع ، يفضل التوجه الى مناطق مفتوحة ومن ثم التوقف ، وعدم الوقوف قرب المباني أو الأنفاق ، ولا يغادر المركبة .

وأضاف أن الطوابق العليا الأكثر تأثرا بالزلازل غالبا ويحكم ذلك طبيعة النشاط وبعده ، فإذا كان الزلزال بعيدا عن المناطق السكنية قرابة 300 كم فإن الطوابق الأرضية تكون آمنة أكثر .

وحول ما بعد النشاط الزلزالي أوضح أنه يصعب التنبؤ حول الهزات الارتدادية ولكن يجب أن يتم أخذ الاحتياطات اللازمة ، وإجراء عمليات تفقد الجرحى أو أي شخص يحتاج لمساعدة ، و على المواطن تفقد الكهرباء ومصادر الغاز ، والمبنى خاصة مناطق الضعف فيه ، وإذا لم يكن لدى المواطن الخبرة والمعرفة في تفقد المبنى فيفضل الإبتعاد عنه احترازيا.

وأضاف أن كل ما يقال عن أن هناك زلزالا سيحدث في وقت أو يوم ما فهذا لا أساس له من الصحة حيث أنه يصعب التنبؤ بموعد حدوث الزلزال .

وأشار الى أنه في العام 2008 تم دراسة خطورة الزلازل على عمان و عدد من المحافظات الأردنية ، داعيا الى وجوب تحديث هذه الدراسة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …