السبت , سبتمبر 21 2024

اجراء عملية الاولى من نوعها في الاردن بالبشير

نجح فريق طبي أردني في مستشفيات البشير بإجراء عملية نادرة لطفلة عمرها 10 سنوات في واقعة هي الأولى من نوعها في الأردن

وقال أخصائي جراحة الأطفال الدكتور سامر الرحامنة إن الطفلة كانت تعاني من صداع وأعراض زيادة الضغط الدماغي وتاريخ مرضي لوجود كيس مائي(كلبي) في الدماغ ، وتم استئصاله من قبل مستشار جراحة الدماغ والأعصاب الدكتور حسين العبادي بشهر تموز الماضي .

وأضاف الرحامنة أنه بعد إجراء صور طبقية متعددة للدماغ والبطن والصدر تبيّن وجود أكياس على الأذين الأيمن للقلب وعلى الكلية اليمنى وفي البطن مرتبطه بالشريان الأبهري البطني .

وأفاد الرحامنة أنه بعد إجراء صور شعاعية متقدمة كتصوير الشرايين الملوَن والرنين المغناطيسي ، أجمع الفريق الطبي المختص على وجود كيس مائي(كلبي) مع توسع وانسداد في الشريان الأبهري البطني ، وتم إجراء عملية جراحية كبرى وبفضل الله الطفلة تتمتع بصحة جيدة.

من جانبه قال أخصائي جراحة الأوعية الدموية الدكتور علي الذنيبات إن الأكياس الكلبية عادةً ما تكون في الكبد أو الرئتين ومن النادر جدا أن يرتبط وجودها بشرايين الجسم ولكن؛ ما يميّز هذه الحالة أن الكيس الكلبي موجود داخل الشريان الأبهري البطني مماسبب توسع و انسداد في الشريان الأبهري البطني .

وأضاف ذنيبات أنه وفقا للدراسات العلمية والأبحاث المنشورة، يوجد أقل من 10 حالات مسجله عالميا لوجود كيس مائي(كلبي) بجدار أو تجويف الشريان الأبهري ، وتعد هذه الحاله هي الأولى في الأردن والمنطقة .

وأشرف على إجراء العملية مستشار جراحة الأوعية الدموية الدكتور عمر الزعبي و أخصائي جراحة الأطفال الدكتور سامر الرحامنة وأخصائي جراحة الأوعية الدموية الدكتور علي ذنيبات .

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …