الجمعة , سبتمبر 20 2024

نصراوين لـ”لأردن الآن”: هذه القضايا التي لن يشملها العفو العام (تفاصيل)

الاردن الان – احمد سلامة : توقع الخبير الدستوري الدكتور ليث نصراوين أن يدخل قانون العفو العام حيز التنفيذ قبل نهاية الدورة العادية الحالية لمجلس النواب في الـ11 من الشهر المقبل.

وبين في تصريح لقناة “الاردن الآن” أن الحكومة ستعطي مشروع القانون صفة الاستعجال، وسيبدأ مجلس النواب من الأسبوع المقبل مناقشة مشروع القانون، ثم يحيله إلى مجلس الأعيان، ثم إلى جلالة الملك للتصديق عليه، حيث سيتم العمل بهذا القانون في اليوم التالي من نشره في الجريدة الرسمية.

ورد نصراوين على استفسارات وردت إلى قناة “الأردن الآن” من مواطنين اذا ما كان العفو العام سيشمل فواتير المياه والكهرباء مبينا بأن العفو العام يشمل الجنايات والجنح والمخالفات والأفعال الإجرامية اما فواتير الماء والكهرباء هي مطالبات مالية مدنية مستحقة على المواطنين للدولة والشركات، ولذلك فهي غير مشمولة بقانون العفو العام.

وبين أن قانون العفو العام لن يشمل الجرائم ذات الدرجة العالية من الخطورة، كجرائم الإرهاب والتجسس والجرائم التي تمس بأمن الدولة الداخلي أو الخارجي، والجرائم الأخلاقية.

واضاف أن القانون لن يشمل أيضا القضايا أو قرارات الحبس الصادرة عن دوائر التنفيذ، موضحاً أن القانون يشمل الجرائم الجنائية، ولا يشمل الدعاوى الحقوقية أو المدنية، أي إن كل من صدر بحقه قرار بحبس من دوائر التنفيذ لن يشمله قانون العفو العام.

ولفت أن القانون لو أدى إلى إسقاط الدعاوى أو القضايا الجنائية أو الأحكام الجزائية، فإنه لن يؤثر على الدعاوى المدنية أو الحقوق الشخصية، موضحا أن من يستفيد من العفو العام عن جريمة جزائية سوف يعاقب ويظل ملزماً بدفع أي تعويض عن دعوى مدنية ناجمة عن هذه الجريمة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …