الجمعة , سبتمبر 20 2024

مسحة أنفية تسبب نزيفا حادا لستينية

تسبب التعامل الخاطئ مع مصابة بفيروس كورونا عند اجرائها مسحة الأنف المخصصة لفحص (البي سي آر) للكشف عن الفيروس في حصول نزيف أنفي حاد لها لم يتوقف لساعات مما استدعى دخولها للمستشفى.

ووفق رواية الستينية فإنه بعد مرور أسبوع على إصابتها بالفيروس توجهت لإجراء فحص كورونا بأحد المستشفيات الخاصة بعمان، وقبل أخذ مسحة الأنف لها من قبل إحدى الكوادر الموجودة هناك، أبلغتها المريضة بوجود مشاكل سابقة عندها بالأنف وحدوث نزيف سابق فيه، كما أنها تعاني أيضاً من أمراض متعلقة بالأوردة والشرايين.

وتابعت: “طلبت من الممرضة التي ستجري لي المسحة الأنفية باستبدالها بمسحة الحلق، منعاً لحدوث أي مضاعفات لها جراء ذلك، إلا أنها أصرت على أخذها عن طريق الأنف، مؤكدة لي بأن ذلك لن يتسبب بأي ألم أو أذى، لكن ما حصل بعد أخذ العينة وعودتي للمنزل هو نزيف سريع واحد بالأنف لم يتوقف لساعات، مما استدعى دخولي المستشفى، ومن ثم عمل الاجراءات الطبية اللازمة من إغلاق لفتحتي الأنف لدي، ومراقبتي لمدة يومين الى حين توقف النزيف”.

وتساءلت عن مدى تطبيق الأسس المطلوبة عند أخذ المسحات المتعلقة بفحص كورونا لدى الكوادر في مراكز الفحص، سيما ان هناك حالات لا يناسبها اجراء المسحات عن طريق الأنف، بالإضافة للتأكد من تدريبهم للتعامل مع الحالات المشابهة لها، والتي لديها مشاكل وتاريخ مرضي معين، وضرورة عدم التهاون بذلك.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …