الجمعة , سبتمبر 20 2024

الدعجة في تصريح لـ “الاردن الان”: سقوط المنظومة الأخلاقية والقيمية الغربية أبرز النتائج المترتبة على احداث غزة

الاردن الان – احمد سلامة

اكد الدكتور هايل ودعان الدعجة أن من ابرز النتائج المترتبة على احداث غزة سقوط المنظومة الاخلاقية والقيمية الغربية، وكل ما له علاقة بحقوق الانسان والديمقراطية والحريات وحتى المنظمات الحقوقية والانسانية والاغاثية والطبية جرى تعطيل نشاطاتها.

واضاف في تصريح خاص لـ” الاردن الان” ان الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية اندفعت وراء الكيان الاسرائيلي رغم المجازر والابادة الجماعية التي يرتكبها بحق الفلسطينيين في غزة ، وظهرت اما انها متواطئة او عاجزة عن ردع هذا الكيان المجرم بصورة تركت العديد من الاسئلة عن حقيقة موقفها من الجرائم الاسرائيلية .

اما عن مسار الحرب ، فراى الدعجة ان المقاومة الفلسطينية قد فرضت حقائق على الارض ، هزت الصورة المأخوذة عن الكيان الاسرائيلي غربيا.

واكد ان العالم بات مقتنعا اكثر من اي وقت مضى بان لا حل عسكريا وامنيا للصراع الفلسطيني ، وانه لا بديل عن الحلول السياسية بما يضمن اقامة دولة فلسطينية.

ولفت ان دولا كالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا اخذت تبعث برسائل بهذا الاتجاه من خلال ابداء استعدادها للاعتراف بالدولة الفلسطينية .

وعن الموقف الاردني أكد انه جاء متماهيا مع الثوابت والاولويات الاردنية الوطنية والقومية والعروبية من القضية الفلسطينية ، مجسدة في الدور الذي اضطلعت به الدبلوماسية الاردنية التي يقودها جلالة الملك في مخاطبته المجتمع الدولي ووضعه امام مسؤولياته بضرورة ايقاف اطلاق النار وحماية المدنيين وادخال المساعدات الانسانية والاغاثية والطبية الى غزة ورفض التهجير القسري واقامة المستشفيات الميدانية، وتقديم المساعدات الانسانية والطبية من خلال عمليات الانزال التي قادها وشارك بها جلالة الملك بنفسه واشرف عليها وسط اجواء مليئة بالمخاطر والتحديات.

واضاف انه تجاوز المعيقات والتحديات عبر عمليات انزال نوعية اراد الاردن من خلالها وضع المجتمع الدولي امام مسؤلياته الاخلاقية والانسانية بالمشاركة في كسر الحصار .

وبين أن الاردن مهد لها ومن اعلى المستويات لينجح في تحقيق دعم دولي وقيادة جهود دولية في سبيل اغاثة الشعب الفلسطيني
في غزة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …