الجمعة , سبتمبر 20 2024

بدارين لـ”الأردن الآن”: المنطقة أمام خيارين.. أما هيمنة اليمين الاسرائيلي أو جلوس المقاومة على طاولة التسويات الاقليمية

الاردن الان – احمد سلامة

أكد الكاتب والمحلل السياسي بسام بدارين أنه رغم مضي ستة أشهر من الحرب العدوانية الإرهابية الإجرامية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، أظهرت المقاومة مرونة تكتيكية كبيرة تجاه قواعد الاشتباك مع العدو الإسرائيلي واتجهت نحو عمليات ميدانية فردية وجماعية منسقة أقرب إلى صيغة حرب العصابات.

وأوضح بدارين في تصريح لقناة “الأردن الآن” أن المقاومة انسحبت من بعض المواقع ثم عادت للظهور إليها، لافتا إلى أن المقاومة تملك القدرة اللوجستية والعسكرية والتخطيطية على إبقاء قواعد الاشتباك مع العدو في الخدمة والإنتاجية، بمعنى أن العدو قد يحتل ويقصف ويدمر، لكنه لن يستقر على الأرض.

وأكد بدارين أن المنطقة تقف أمام خيارين: إما المزيد من الهيمنة الإسرائيلية على كل دول المنطقة وشعوبها إذا تمكن اليمين الإسرائيلي (لا قدر الله) من تقويض المقاومة، أو جلوس المقاومة إذا ما صمدت وانتصرت في هذه الحرب العدوانية الإجرامية على الطاولة، وبالتالي تحولها إلى لاعب أساسي في تسويات إقليمية واستراتيجية بعيدة المدى، على مستوى اللاعبين الكبار في العالم.

وأكد بدارين أن يوم 7 أكتوبر المجيد من الأيام الفاصلة في تاريخ المنطقة، مشيرا إلى أن الكثير من التفاصيل بعد الآن في شكل وترتيب منطقة الشرق الأوسط، وفي مستقبل القضية الفلسطينية وحتى في بعض الملفات والقضايا التي تخص التجارة الدولية والممرات البحرية وإشكالات حوض المتوسط، ستتغير بموجب نتائج هذه الحرب.

أما عن سر الصمت في العالم العربي الرسمي قال بدارين: نحن نتحدث عن الأنظمة الرسمية وليس عن الشعوب، والشارع العربي مرتبط بالإسلاموفوبيا التي اجتاحت الدول العربية بعد الربيع العربي عام 2011، لافتا إلى أن الأنظمة الرسمية العربية قلقة من صمود المقاومة وانتصارها وتحولها في غزة إلى لاعب أساسي حتى في المستوى الإقليمي، لأن ذلك يعني صعود نجم الإسلام السياسي.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …