الجمعة , سبتمبر 20 2024

زيادة سعر طن الطحين بعد تخفيض أسعار الديزل

قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين رفع سعر بيع طن الطحين الموحد، المستخدم في إنتاج الخبز، بمقدار 1.4 دينار عن تسعيرة الشهر الماضي، وذلك بعد قرار تخفيض أثمان الديزل للشهر الحالي.

وبحسب القائمة الجديدة للأسعار، بلغ سعر طن الطحين الموحد ضمن تسعيرة الشهر الحالي 166.2 دينار مقابل 164.8 دينار للطن في الشهر الماضي، مسجلاً زيادة نسبتها 1%.

ويشمل القرار رفع أسعار الطحين الموحد المنتج من قبل مطاحن القطاع الخاص ومطحنة الجويدة، مع إعادة النظر بالقرار نهاية الشهر الحالي.

ويأتي قرار رفع أسعار الطحين الموحد في ظل إعادة النظر في معادلة كلف إنتاج الخبز بداية كل شهر وتغير أسعار المحروقات التي تشكل قرابة 40% من تكاليف الإنتاج.

وكانت الحكومة قد قررت تخفيض أسعار الديزل في تسعيرة الشهر الحالي بنسبة 1.3%، ليصبح سعر اللتر 73 قرشا بدلاً من 74 قرشا، مما يعادل قرشاً واحداً عن كل لتر.

وتقوم وزارة الصناعة بتعديل أسعار مادة الطحين الموحد بداية كل شهر، حيث يتم تخفيض أسعار الطحين عند ارتفاع أسعار الديزل، ورفعها عند تخفيض أسعار المحروقات، وبقاؤها ثابتة عند ثبات أسعار المحروقات، وذلك بناءً على متغيرات كلف إنتاج الخبز.

ويبلغ معدل استهلاك المملكة الشهري من مادة الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز حوالي 52 ألف طن، أي ما يعادل قرابة 1750 طن يومياً، بينما يصل استهلاك المملكة من مادة القمح إلى 90 ألف طن شهرياً.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …