الخميس , سبتمبر 19 2024

واشنطن تعلن إحباط مخطط إيراني لاغتيال مسؤولين أميركيين

أعلنت واشنطن، يوم الثلاثاء، عن إحباط مخطط لاغتيال مسؤولين أميركيين كان قد دبره باكستاني مرتبط بإيران، وذلك انتقامًا لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية ببغداد عام 2020.

قال وزير العدل الأمريكي، ميريك غارلاند، في بيان، إن “وزارة العدل تعمل بجدية على التصدي لمحاولات إيران للانتقام من مسؤولين أمريكيين بسبب اغتيال الجنرال سليماني”. وأضاف البيان أن آصف ميرشانت، المواطن الباكستاني المرتبط بإيران، قد أوقف ووجهت إليه تهمة محاولة ارتكاب جريمة “قتل بواسطة قتلة مأجورين”.

وأوضح البيان أن ميرشانت أوقف في 12 يوليو بعد أن حاول استئجار قتلة محترفين، وهم في الواقع عملاء في مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي). وكشف أن ميرشانت كان يخطط لقتل مسؤولين حكوميين أمريكيين في الولايات المتحدة.

ورغم عدم تحديد الشخصيات المستهدفة في المخطط، فقد استبعد وزير العدل أي صلة بين المتهم ومحاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس السابق دونالد ترامب في بنسلفانيا في 13 يوليو، والتي كانت قد أثارت شائعات حول مؤامرة إيرانية لاغتيال ترامب.

ميرشانت، البالغ من العمر 46 عامًا، كان على وشك مغادرة الولايات المتحدة عندما تم توقيفه. وأكد البيان أن المتهم له روابط وثيقة بإيران، حيث تقيم أسرته في طهران، بينما لديه أسرة ثانية في كراتشي، باكستان.

وأضاف مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي أن استخدام القتلة المأجورين هو “أسلوب إيراني بامتياز”. وأكد غارلاند أن وزارة العدل سترفع دعاوى ضد الأفراد الذين يعملون نيابة عن الحكومة الإيرانية لتنفيذ عمليات اغتيال على الأراضي الأمريكية، وحذر من أن التهديدات قد تستمر وأن هذه القضية قد لا تكون الأخيرة.

تأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران توتراً كبيراً، حيث قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ عام 1980.

شاهد أيضاً

عائلات الرهائن لهاليفي: الضغط العسكري يقتل أبناءنا

دار حوار “مشحون” بين عائلات الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة مع رئيس الأركان هيرتسي هاليفي …