الجمعة , أكتوبر 18 2024

90 مليون دينار مستوردات قطاع الألبسة للموسم الشتوي

كشف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان، أسعد القواسمي، أن مستوردات قطاع الألبسة للموسم الشتوي بلغت ما بين 85 إلى 90 مليون دينار.

وأكد القواسمي أن أسعار الملابس ستبقى “ثابتة” مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى أن القطاع بدأ التحضيرات لموسم الشتاء الذي ينطلق مطلع تشرين الثاني المقبل.

وأوضح أن مستوردات قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة خلال التسعة أشهر الماضية بلغت حوالي 228 مليون دينار، مقارنة بـ 245 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وبيّن القواسمي أن هذا الانخفاض الطفيف في الاستيراد يعكس عدم تعافي القطاع منذ فترة جائحة كورونا، مما يعد مؤشرًا على عدم النمو أو زيادة القوة الشرائية، بسبب التحديات والصعوبات المستمرة.

وأشار إلى أن من أسباب ضعف الأسواق هو الانفتاح الكبير على التسوق الخارجي والطوابع البريدية، بالإضافة إلى زيادة عدد الأسواق الداخلية وفتح مراكز التسوق (المولات) وتحويل الشوارع إلى تجارية في معظم المناطق.

كما أضاف أن اختلاف سلم الأولويات لدى الأسر الأردنية، خاصة مع تسديد القروض التي تأتي على رأس أولوياتهم قبل الغذاء والدواء، يشكل أحد العوامل المؤثرة. بالإضافة إلى زيادة الأعباء الضريبية وضريبة المبيعات، بما في ذلك الفوترة الإلكترونية التي يشكو القطاع من تكاليفها المرتفعة.

شاهد أيضاً

هآرتس: جيش الاحتلال يفرض قيودًا بسبب نقص الذخيرة

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي بدأ يفرض موافقة كبار القادة لاستخدام القذائف ووسائل …