الخميس , سبتمبر 19 2024

الأمم المتحدة: “استخدام ذخائر عنقودية” في أوكرانيا

تلقى مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة “تقارير موثقة” تفيد بأن القوات الروسية تستخدم ذخائر عنقودية في أوكرانيا، في المناطق المأهولة بالسكان، وهو أمر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي، حسبما قالت مسؤولة بالأمم المتحدة.

وقالت روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن المناطق السكنية والبنية التحتية تتعرض للقصف في ماريوبول وخاركوف وسومي وتشيرنيهيف، لافتة إلى أن “الدمار الشامل الذي يلحق بهذه المدن مروع”.

وذكرت أن معظم الضحايا المدنيين الذين تم تسجيلهم من قبل مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وهم 564 قتيلا و982 مصابا حتى الخميس، “سقطوا نتيجة استخدام أسلحة تفجيرية لها تأثير واسع النطاق، بما فيها المدفعية الثقيلة وأنظمة صواريخ متعددة الإطلاق، والضربات الصاروخية والجوية”.

وأضافت أن “الهجمات العشوائية بما فيها تلك التي يستخدم فيها الذخائر العنقودية من شأنها أن تصيب الأهداف العسكرية والمدنيين أو الأهداف المدنية دون تمييز، محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي”.
قالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إن اجتماع مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية المنعقد الجمعة بدعوة من روسيا لمناقشة مزاعم موسكو المعلنة دون أدلة عن “أنشطة بيولوجية” أمريكية في أوكرانيا يمكن أن يكون “ذريعة” لشيء جار تنفيذه.

شاهد أيضاً

345 يوماً للحرب .. الاحتلال يواصل مجازره في غزة

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ345 على التوالي، وسط تواصل لحرب الإبادة …