الخميس , سبتمبر 19 2024

الحرمان من النوم يعيث فساداً في أسناننا

ترتبط قلة النوم والحرمان منه بالعديد من المشاكل الصحية المزمنة والخطيرة. لذلك دائماً ما ينصح الأطباء بضرورة نيل قسط كافٍ من النوم لتجنب تلك المخاطر التي تؤثر على معظم أعضاء الجسم.

لكن ما يجهله الكثيرون هو تأثير الحرمان من النوم على صحة الأسنان. حيث توصلت بعض الدراسات إلى أن قضاء ليلة نوم سيئ يؤثر على صحة أسناننا بطرق أكثر مما نتخيل.

ويوضح سانديب باتيل، طبيب الأسنان التجميلي، الطرق التي يمكن للحرمان من النوم أن يعيث فساداً بها في أسنانا.

– نزيف اللثة يقول باتيل: “عندما تحرم من النوم، ينتج جسمك كمية متزايدة من الهرمونات الالتهابية. وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة. ما يؤدي بعد ذلك إلى التهاب دواعم السن، والمعروف باسم أمراض اللثة”.

– تخلخل الأسنان يقول باتيل: عدم الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة ، يعرضنا لخطر الإصابة بأمراض اللثة. ما يؤدي إلى أسنان متخلخلة ومتذبذبة، وفي حالات نادرة يتسبب في تساقط الأسنان.

– رائحة الفم الكريهة قلة النوم تقلل كمية اللعاب في الفم، وتدفق اللعاب السليم في تجاويف الفم أمر حتمي للحفاظ على نظافة الفم والأسنان.

– طحن الأسنان يوضح باتيل: “صرير الأسنان هو المصطلح الذي يطلق على الحالة التي يحدث فيها طحن الشخص أسنانه معاً أثناء النهار عندما تكون مستيقظا أو أثناء الليل خلال النوم.

وتابع: “صرير الأسنان يمكن أن يؤدي إلى عدد من مشاكل الأسنان مثل الأسنان التالفة أو المكسورة أو المعوجة، واضطرابات الفك، وزيادة حساسية الأسنان وتآكل المينا”.

– تسوس الأسنان نتيجة للاستيقاظ البطيء والخمول بعد ليلة من النوم السيئ، قد تتخلى عن روتين نظافة الفم المعتاد، والذي يقول باتيل إنه يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

– ضعف جهاز المناعة قلة النوم يمكن أن تضعف جهاز المناعة لدينا – وعندما نتعرض للخطر، يمكن أن تؤثر على العديد من المجالات المختلفة على صحتنا، بما في ذلك الأسنان”.

شاهد أيضاً

قناع ذكي يكشف الأمراض عبر فحص التنفس

كشف علماء أمريكيون عن توصلهم إلى ابتكار قناع ذكي منخفض التكلفة، لكنه قادر عن تحليل …