الجمعة , سبتمبر 20 2024

لمستخدمي أبل.. ثغرة أمنية خطيرة في زووم وإليكم الحل

مازال تطبيق زووم رغم استخدامه على نطاق واسع يعاني من ثغرات أمنية تواجه مستخدمي التطبيق.

ولكن الخبر الجيد هذه المرة هو تمكن الشركة الأمريكية من سد ثغرة جديدة كانت تواجه التطبق الخاص بها لدى مستخدمي نظام التشغيل أبل MacOS.

وأثر قيام زووم بسد الثغرة أطلقت شركة اتصالات الفيديو نسخة حديثة من برنامجها الشهير لمؤتمرات الفيديو المخصص لنظام التشغيل أبل MacOS.

ولعدة شهور مثل زووم بعد إطلاقه والتوسع في استخدامه جراء انتشار فيروس كورنا، كان التطبيق لعبة في يدي القراصنة الذين تمكنوا من اختراق العديد من المحاضرات والدروس المدرسية والسيطرة على مسار محادثات الفيديو.

وبعد انتشار عمليات القراصنة لتطبيق زووم سعت الشركة المالكة لتطبيق عدة آليات تحمي تطبيقها الأوسع انتشارا في محادثات الفيديو والتعليم أون لاين من أجل حمايته من عمليات القرصنة.

سيطرة كاملة وأوضحت الشركة الأمريكية أن الثغرة الأمنية (CVE-2022-28762) تتيح للقراصنة عملية سيطرة كاملة على البرنامج لدى المستخدم، وهو ما يعني إمكانية إفساد مؤتمرات الفيديو بشكل سهل.

وأفادت الشركة أن النسخة الجديدة الآمنة للتنزيل تتواجد في مركز التنزيل على موقع شركة زووم.

ويأتي إطلاق التحديث الجديد لزووم بعد نحو شهرين من قيامها بتحديث مماثل لسد ما قالت إنه ثغرات أمنية خطيرة ولكن هذه المرة لمستخدي زووم من قبل أنظمة التشغيل المختلفة.

تزايد الاعتماد على الزووم وفي زمن انتشار جائحة كورونا وعمليات الإغلاق الواسعة أصبحت اجتماعات زووم (Zoom) سمة سائدة في العديد من المؤسسات والجامعات وغيرها.

ورغم انقشاع آثار الجائحة على نحو واسع في معظم بلدان العالم فإن العديد من الشركات والمؤسسات تمسكت بالتواصل عبر زووم باعتباره وسيلة أسهل لعقد الاجتماعات دون عناء الانتقال من مكان لآخر.

وكان التطبيق فرصة سانحة لمقدمي خدمات التعليم عن بعد حيث واصلوا تقديم برامجهم التعليمية التفاعلية عبر زووم باعتباره الوسيلة الأمثل في توفير تلك الخدمات.

ويوفر “زووم” 3 أنواع للاشتراكات المدفوعة، وتشمل تلك الاشتراكات فئة المحترفين (برو) والأعمال (بيزنس) والمؤسسات (إنتربرايس)، حيث توفر كل فئة مجموعة من المميزات الإضافية مقارنة بالاشتراك المجاني.

شاهد أيضاً

قناع ذكي يكشف الأمراض عبر فحص التنفس

كشف علماء أمريكيون عن توصلهم إلى ابتكار قناع ذكي منخفض التكلفة، لكنه قادر عن تحليل …