الجمعة , سبتمبر 20 2024

فوائد الموز وكم السعرات الحرارية به؟

الموز هو أحد أشهر أنواع الفواكه الاستوائية على مستوى العالم، الذي يمتاز بفوائده الرائعة والمتعددة، خصائصه العلاجية التي لا تُعد ولا تحصى، فهو منتشر على نطاق واسع ومتوفر طوال فصول العام، إذ ينمو في المناطق ذات الرطوبة العالية، وتكثر زراعته في العديد من البلدان مثل الصومال وموريتانيا والسودان ومصر والسعودية وعمان، بالإضافة إلى اليمن والمغرب وتونس والجزائر والأردن.

يشتهر الموز بمحتواه العالي من البوتاسيوم الضروري للصحة والبشرة، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف والمعادن الهامة مثل فيتامين ب، وفيتامين ج، المغنيسيوم والمنغنيز، وغيرها، بالإضافة إلى بعض المركبات مثل الكاروتين والفلافونويد والتريبتوفان والبكتين، ما يجعله ذات فوائد لا حصر لها.

القيمة الغذائية للموز يمتلك الموز قيمة غذائية عالية، حيث تزن الجوزة الواحدة ما يقرب من حوالي 118 جرام، وتحتوي على ما يلي: السعرات الحرارية: 105 جم. الدهون: 0.4 جم. الصوديوم: 1.2 ملغ. الكربوهيدرات: 27 جم. الألياف: 3.1 جم. السكريات: 14.4 جم. البروتين: 1.3 جم.
السعرات الحرارية في الموز الموز غني بالسعرات الحرارية المفيدة للجسم، حيث يحتوي كل 100 غرام منه على ما يقرب من 89 سعرة حرارية، في مقابل كمية قليلة من الدهون والكربوهيدرات، ويبلغ محتوى الكربوهيدرات في الموز الناضج حوالي 28 جرامًا لكل 100 جرام.

هل الموز يزيد الوزن تناول الموز لا يؤثر على زيادة وزن الجسم، فلا توجد أي دراسات علمية تشير إلى أن الموز يسمن أو يساعد في زيادة الوزن، ولكن تناول حبة موز واحدة في اليوم تُعتبر وجبة خفيفة وبسيطة، وتعزز من إنقاص الوزن بشكل صحي.

كما يمتلك الموز فوائد هامة للتخسيس، حيث يساعد على حرق الدهون المتراكمة، منح الشعور بالشبع، هضم الطعام ببطء، ما يسهم في عدم تناول الطعام لفترة طويلة، وبالتالي التقليل من الوزن الزائد، فضلا عن أنه يمنع امتصاص الكربوهيدرات التي تساعد على إنقاص الوزن.

فوائد الموز

تسهيل الهضم يساعد الموز في تحسين عملية الهضم بشكل فعال، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبوتاسيوم، التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، تنظيم مستويات السوائل في المعدة، تحسين عملية التمثيل الغذائي، وإفراز الإنزيمات الضرورية لهضم الطعام، ما يساعد على الوقاية من اضطرابات المعدة، مثل الانتفاخات والإمساك وآلام المعدة وتهيج الأمعاء.

فقدان الوزن يساهم محتوى الموز العالي من الألياف الغذائية في زيادة الشعور بالشبع، كبح الشهية، تقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، ما يساعد على حرق الدهون السعرات الحرارية المتراكمة في الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن، لذا فهو مفتاح الرشاقة و التخسيس، وفقدان الوزن بشكل صحي وسليم.

ضبط ضغط الدم يلعب الموز دورًا فعالاً في تنظيم مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي في الجسم، بفضل محتواه العالي من عنصر البوتاسيوم، ما يحمي من خطر الإصابة بالجلطات الدموية والسكتات الدماغية، كما أنه مثالي لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

تحسين الحالة المزاجية يحتوي الموز على العديد من المركبات الهامة مثل التريبتوفان، التي تعمل على تحفيز الدماغ على إفراز هرمون السعادة، ما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، التخلص من القلق والتوتر، وبالتالي تحسين المزاج، كما يساهم أيضًا في إنتاج الناقلات العصبية التي تحارب الاكتئاب، تدعم صحة الذاكرة، تهدئ الأعصاب، وتساعد في النوم بشكل عميق.

محاربة السكري يساهم الموز في خفض نسبة السكر في الدم، لاحتوائه على الألياف والمعادن الهامة، مثل البكتين والبوتاسيوم، التي تعمل على إبطاء إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، زيادة الشعور بالشبع وخفض معدل هضم الطعام، تقليل المؤشر الجلايسيمي، ما يمنع ارتفاع سكر الدم، ويقي من خطر الإصابة بالسكري.

تعزيز طاقة الجسم يمنح الموز الجسم كمية كبيرة من الطاقة، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة، فهو يمد بالطاقة والنشاط بشكل سريع، من خلال محتواه الغني بالسكريات البسيطة سريعة الامتصاص في الجسم، ما يجعله وجبة رائعة للرياضيين.

تقوية المناعة للموز دور هام في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، لما يحتويه من مضادات أكسدة قوية وفيتامين ج ومركبات هامة، خاصة الكاروتين والفلافونويد، التي تحميه من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، وتقلل من فرص تعرضه للعدوى والفيروسات.

تحسين صحة البشرة يلعب الموز دورًا فعالاً في الحفاظ على صحة البشرة، والتخلص من مشاكلها المتنوعة، إذ يعمل على ترطيبها بعمق حمايتها من الجفاف والتشقق، محاربة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والرفيعة وعلامات الشيخوخة المبكرة على سطح البشرة، تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري لصحتها ونضارتها، القضاء على الانتفاخات في منطقة العينين، منع ظهور البثور وحب الشباب على البشرة، كما يساهم في تجديد خلايا البشرة وإزالة الجلد الميت منها، ما يمنح بشرة أكثر حيوية وإشراقًا.

تعزيز صحة العين يحتوي الموز على عناصر طبيعية هامة مثل اللوتين والبيتا كاروتين وفيتامين أ، التي تساعد في الحفاظ على صحة العيون وحمايتها من الإصابة بالأمراض والالتهابات المختلفة، إذ يعمل على تحسين مستوى الرؤية، تقليل خطر الإصابة بالعمى والتنكس البقعي خاصة مع التقدم في العمر، ويقي خلايا وأنسجة العين من التلف والتدهور.

ومن فوائد الموز الأخرى: يساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية. يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، ويحارب الالتهابات المختلفة. يساعد في تحسين صحة الأعصاب دعم نمو العضلات بشكل صحي وسليم. يدعم وظائف الخلايا وينظم العمليات الحيوية المتنوعة في الجسم. يقوي العظام ويمنع تعرضها للضعف والهشاشة. يعمل على إزالة السموم والفضلات المتراكمة في الجسم. يحد من خطر الإصابة بأمراض الكلى ويحافظ على صحتها ووظائفها. يقلل من الشعور بالانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم.

فوائد الموز للعضو الذكري يساهم الموز في علاج مشاكل العضو الذكري بشكل فعال. يعمل الموز على إمداد العضو الذكري بالفيتامينات والمعادن الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامينات ج وفيتامين ب وفيتامين أ. يساعد الموز على تنشيط الدورة الدموية في العضو الذكري ما يزيد من قوته ويحسن انتصابه. يعزز الموز من القدرة على الإنجاب والخصوبة والقضاء على العقم. يحسن الموز صحة القلب وبالتالي زيادة القدرة الجنسية للرجال. يحفز الموز إنتاج هرمون السعادة في المخ، زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، ما يحسن العلاقة الجنسية. يعالج الموز مشكلة سرعة القذف ويقوي الرغبة الجنسية لدى الرجل. الموز مثالي في زيادة طاقة الجسم ويمنحه النشاط اللازم لممارسة العلاقة الحميمة.

فوائد الموز قبل النوم يساهم الموز في تحسين جودة النوم، والحصول على نوم هادئ وعميق. يحسن الموز من الحالة المزاجية النفسية ويقضي على الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب. يسهل الموز عملية الهضم ويقضي على مشاكل المعدة والأمعاء. يحمي الموز من هشاشة العظام ويعزز من بناء العضلات وتكوينها. يقلل الموز من الكولسترول الضار، ما يقي من أمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية. يمنع الموز الحموضة وتهيج القولون، من خلال حماية جدار المعدة. للموز دور هام في تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

فوائد الموز للحامل يعزز الموز من طاقة الحامل ونشاطها ويقضي على شعورها بالتعب والإجهاد المصاحب لهذه الفترة. يقلل الموز من فرص حدوث التشوهات والعيوب الخلقية لدى الجنين، ويحفز نمو دماغه والحبل الشوكي بشكل سليم. يقي الموز الحامل من الإصابة بفقر الدم، ويحارب القيء والغثيان الصباحي خلال فترة الحمل. يحمي الموز المرأة من خطر التعرض للولادة المبكرة. يساهم الموز في تحسين عملية الهضم، والوقاية من المشاكل الهضمية، خاصة الإمساك. يساعد الموز في تعزيز وتقوية عظام الجنين، ودعم الجهاز المناعي للحامل. يعمل الموز على الحفاظ على نضارة وترطيب البشرة لدى المرأة الحامل. يساعد الموز على ضبط مستوى ضغط الدم لدى الحامل، وحماية القلب والأوعية الدموية.

فوائد قشر الموز يعمل قشر الموز على إفراز هرمون السيروتونين، الضروري لتعزيز الشعر بالسعادة والاسترخاء، وبالتالي تحسين الحالة المزاجية. قشر الموز فعال في التخلص من الاكتئاب والتوتر النفسي. يقي قشر الموز من أمراض القلب، عن طريق تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم. يلعب قشر الموز دورًا فعالاً في تبييض الأسنان وعلاج حب الشباب والبثور. يحارب قشر الموز ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن والشيخوخة على البشرة. قشر الموز له دور كبير في تطويل الشعر وتقويته وعلاج جفافه وتقصفه. يقضي قشر الموز على الالتهابات التي تصيب مناطق مختلفة من الجسم. قشر الموز مصدر غني بالألياف الغذائية الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، ما يساهم في علاج الإمساك والإسهال.

شاهد أيضاً

قناع ذكي يكشف الأمراض عبر فحص التنفس

كشف علماء أمريكيون عن توصلهم إلى ابتكار قناع ذكي منخفض التكلفة، لكنه قادر عن تحليل …