الجمعة , سبتمبر 20 2024

ما هي فوائد اللبن المتعددة

من منا لا يعشق الحليب ولم يسمع من قبل عن فوائده المتعددة والتي لا تحصي، الرجال والنساء وحتى الأطفال يحبون الحليب، كما ان الحليب تقريباً ما يدخل في جميع أنواع العصائر التي نتناولها، الحليب يوفر نسبة عالية من الكالسيوم التي يحتاج إليها الجسم، كما يعد الحليب مصدراً للفوسفور والبوتاسيوم والريبوفلافين وفيتامين ب 12، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى بكميات أقل.

ان كنت تبحث عن مصدر طبيعي ويحتوي على نسبة عالية من البروتين فعليك بتناول اللبن فهو يعد مصدر رائع لا يحتوي عليه من البروتين كما يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما يعمل اللبن على محاربة هشاشة العظام، يعتبر الحليب ومنتجات الألبان الأساسية جزءاً مهماً من النظام الغذائي المتوازن حيث أنه يوفر العناصر الغذائية الأساسية.

• فوائد اللبن “الحليب”

يحتوي اللبن علي الكثير من الفوائد التي يحتاج إليها الجسم مثل:

تعزيز الصحة الجنسية

يساهم اللبن في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، كما يعمل على تعزيز الصحة الجنسية بشكل عام، يعمل اللبن على رفع نسبة هرمون التستيرون ويزيد حجم الخصيتين، لذلك ينصح بتناوله للرياضيين، كما أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويعالج الضعف الجنسي، وقد يعود كل ذلك إلى محتوى اللبن من البروبيوتيك.

تحسين عملية الهضم

يعاني كثيراً منا اليوم من مشاكل عديدة في الهضم والمعدة، ينصح الأطباء لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بتناول اللبن كونه علاجي طبيعي وذو فاعلية كبيرة وتأثير كبير في علاج مشاكل الهضم، إذ أنه يحتوي على البروبيوتيك الذي يدعم عمل الجهاز الهضمي.

تناول اللبن بشكل منتظم ودائم يساهم في علاج متلازمة القولون العصبي، كما يضمن انتظام حركة الأمعاء بشكل طبيعي، ويحسن اللبن من امتصاص الفيتامينات والمعادن، كما يساهم في منع مشكلات المعدة التي تسببها البكتيريا مثل الإسهال، ومرض كرون، وعسر الهضم.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

تعد عملية التمثيل الغذائي إحدى أهم العمليات التي يحتاج إليها الجسم، كون النظام الغني بالبروتين يساعد في حرق السعرات الحرارية في الجسم، لذا فإن تناول اللبن كل يوم ضمن نظام غذائي متوازن يتضمن البروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات، كما يعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل منتظم ومؤكد.

تقليل الإمساك

يحتوي اللبن على نسبة كبيرة من البروبيوتيك وهو ما يساهم في تحسين صحة الأمعاء وتليين البراز، كما أثبتت الدراسات الطبية التي أجريت على من يتناولون اللبن لعلاج الامساك ان المدة الزمنية الذي يحتاجه جسمهم لإخراج الفضلات، لذا يُمكن اعتباره خياراً جيداً للتخفيف من الإمساك.

تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة

أظهرت الدراسات الطبية التي أجريت عام 2012 على اللبن أن تناول اللبن الذي يحتوي على بعض البكتريا النافعة مرتين يومياً يعمل علي تخفيض مستوي الكوليسترول في الدم، كما أن البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يُعرف اختصاراً بـ LDL بشكلٍ ملحوظ، بالرغم من الدراسات التي أجريت على اللبن بشكل مكثف إلا أن الدراسة لم تحدد بشكل دقيق ما إذا كان التأثير يعود إلى اللبن ام عائد للبروبيوتيك.

كما اشارت دراسة اخرى اجريت عام 2013 أن استهلاك لبن الزبادي يقلل من مستوي الدهون الثلاثية في الدم، كما يقلل من مستوى الجلوكوز، ومقاومة الأنسولين، كما يقوم بتخفيض ضغط الدم الانقباضي، ويعد لبن الزبادي مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، وقد يساعد في تحسين جودة النظام الغذائي، والحفاظ على صحة عمليات الأيض كجزء من النمط الغذائي الصحي والمتوازن.

الحفاظ على صحة الأسنان

يحتوي اللبن كما ذكرنا على نسبة عالية من البروبيوتيك وهو ما يعمل على تقوية الأسنان وحمايتها، إذ من الممكن أن يُقلل من خطر تجمع البكتيريا الضارة، مما يعمل على تقليل نسبة الإصابة بتسوس الأسنان أو هشاشة الأسنان، كما يعمل علي القضاء علي رائحة الفم الكريهة، وقد نشرت بعض التقارير الطبية التي أجريت على اللبن وعلاقته بتقوية الأسنان عام 2017 أن تناول اللبن المعزز بالبروبيوتيك قد يساهم في تقليل عدد البكتيريا العقدية الطافرة.

تقليل بعض الأعراض المرافقة لأمراض الكبد

أشارت عدة دراسات طبية أجريت علي الزبادي المصنع من الألبان المعززة بالبروبيوتيك انه قادر على تحسين الإنزيمات الكبدية، والكوليسترول في الدم، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة، خاصة لدى من يعانون من مرض الكبد الدهني اللاكحولي كما قد يكون مفيداً في التحكّم بعوامل الخطر المسببة للمرض.

هل اللبن يزيد الوزن؟

يسأل الكثير عن أهمية و فوائد اللبن ولكن هناك من يسأل هل اللبن يسمن؟ الإجابة هي لا اللبن خالي الدسم لا يزيد من الوزن ولكن اللبن كامل الدسم ربما يزيد الوزن ولكن قليلاً لأنه يحتوي علي بعض الدهون، تظهر الأبحاث أن تناول كمية كافية من الحليب والزبادي والجبن كل يوم، كجزء من نظام غذائي صحي، لا يرتبط بزيادة الوزن.

فوائد اللبن للاطفال

• يزيد من قدر الأطفال على الاستيعاب والتركيز.

• تعزيز وتقوية صحة العظام وتجنب الإصابة بالكسور وهشاشة العظام.

• الحد من مشكلات فقر الدم والأنيميا.

• عدم تراكم الدهون في جسم الطفل، والتخلص من الوزن الزائد لهم.

• يحتوي اللبن علي فيتامين “د” مما يقلل من الإصابة بالسرطان.

• تقليل خطر الإصابة بالسمنة والسكري.

• الحصول على الاسترخاء والنوم بشكل هادئ.

• تقوية المناعة، لاحتوائه على حوالي 8 جرامات من الروتين.

فوائد اللبن للحامل

كما ذكرنا أن اللبن يحتوي علي الكثير من الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم التي تساهم في تقوية العظام والعمل على تقليل الإصابة بالهشاشة، كما تقوي صحة العظام مما تجعل الحامل قادرة علي الحركة بشكل أفضل وتقوية عظامها والمساهمة في تقوية صحة الجنين.

شاهد أيضاً

قناع ذكي يكشف الأمراض عبر فحص التنفس

كشف علماء أمريكيون عن توصلهم إلى ابتكار قناع ذكي منخفض التكلفة، لكنه قادر عن تحليل …