الجمعة , سبتمبر 20 2024

ماريجوانا منزلية فى تايلاند.. بقرار من الحكومة

قررت هيئة مكافحة المخدرات فى تايلاند، إزالة القنب أو الماريجوانا من قائمتها للمخدرات، ما يمهد الطريق أمام الأسر لزراعة النبات فى المنازل.

ونقلت قناة آسيا نيوز الإخبارية عن وزير الصحة، أنوتين تشارنفيراكول، قوله إنه بموجب القانون الجديد، يمكن للمواطنين زراعة النبات فى المنزل بعد إخطار حكومتهم المحلية، لكن لا يمكن استخدام الماريجوانا لأغراض تجارية دون مزيد من التراخيص.

وأشارت القناة إلى ضرورة نشر القانون فى الجريدة الرسمية للبلاد “رويال جازيت”، ومرور 120 يومًا قبل أن يصبح نبات الماريجوانا المنزلى قانونيًا.

وفى الوقت نفسه، ستقدم وزارة الصحة هذا الأسبوع إلى البرلمان مشروع قانون منفصل يقدم تفاصيل حول الاستخدام القانوني الماريجوانا، بما يشمل إنتاجه واستخدامه التجاري وإرشادات حول الاستخدام الترفيهى للنبات، الذى يجب استخدام الماريجوانا المزروع محليا للأغراض الطبية مثل الطب التقليدى والأغذية والأدوية، كما سيكون هناك عمليات تفتيش عشوائية.

وتعتبر تايلاند أول دولة فى جنوب شرق آسيا تضفى الشرعية على الماريجوانا فى عام 2018 للاستخدام الطبى والبحث.

ويعاقب مشروع القانون زراعة الماريجوانا دون إخطار الحكومة بغرامة تصل إلى 20 ألف بات، أى ما يعادل 605 دولارات أمريكية، ويفرض غرامة تصل إلى 300 ألف بات أو ثلاث سنوات فى السجن أو كليهما لبيعه بدون ترخيص.

وتعد تلك الخطوة هى الأحدث فى خطة تايلاند للترويج للماريجوانا كمحصول نقدى، وهى الدولة التى يعمل حوالى ثلث القوى العاملة فيها فى الزراعة، وفقا للبنك الدولي.

شاهد أيضاً

قناع ذكي يكشف الأمراض عبر فحص التنفس

كشف علماء أمريكيون عن توصلهم إلى ابتكار قناع ذكي منخفض التكلفة، لكنه قادر عن تحليل …