الجمعة , سبتمبر 20 2024

فضل صوم رمضان

اختص الله عز وجل رمضان المبارك عن غيره من الشهور بعدد كبير من الخصائص التي تحببه إلى قلب كل مسلم، فما هي فضائل صوم شهر رمضان؟

الصيام وسيلة للتقوى، لقوله عزّ وجلّ: { يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصِّيام كما كُتب على الَّذين من قبلكم لعلَّكُم تتَّقُون}.

هذا الشهر الكريم فرصة للمسلمين للهداية والتقرب من الله، لقوله عزّ وجلّ: “شهرُ رمضان الذي أُنزِل فيه القرآن هدًى للناس وبيِّناتٍ من الهُدى والفرقان”.

الصوم أحد أركان الإسلام الخمس، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وان محمّداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”، واه البخاري، ومسلم.

الصيام فضله كبير عند الله، وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“يقول الله تعالى: كل عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي”.

فضل الموت في شهر رمضان

بينما يتساءل البعض عن فضائل الموت في شهر رمضان، اعتقادا أن من توفي وهو صائم فاز بالجنة على اعتبار أن أبواب الجنة تُفتَح في هذا الشهر الكريم. كما أن من فضائل شهر رمضان ما جاء في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة:

“إذا جاء رمضان فتِّحت أبواب الجنة، وغُلقت أبواب النار، وصُفّدت الشياطين”. لكن فتح أبواب الجنة هنا سببه أن رمضان موسم العمل الصالح، وبالتالي دخول الجنان سببه العمل الصالح، لذا فليس كل من مات في رمضان يدخل الجنة.

بشكل عام لم يأت بخصوص الموت في شهر رمضان شيء يدل على فضله أو أنه خير من الموت في غيره، غير أن عموم النصوص النبوية تفيد أن من مات على شيء من الطاعات فهو من حسن الخاتمة.

لهذا من مات صائمًا بُعِثَ على تلك الحالة كما يبعث من مات حاجا ملبيا، ففي سنن ابن ماجه عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله:

“يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ»، وروى أحمد عن حذيفة رضي الله عنه قال: «أَسْنَدْتُ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ إِلَى صَدْرِي فَقَالَ: «مَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ـ قَالَ حَسَنٌ ـ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ”.

شاهد أيضاً

قناع ذكي يكشف الأمراض عبر فحص التنفس

كشف علماء أمريكيون عن توصلهم إلى ابتكار قناع ذكي منخفض التكلفة، لكنه قادر عن تحليل …