الأحد , مارس 3 2024

أهم أربعة مكملات غذائية لعلاج تساقط الشعر

في حين أن العلاجات العشبية التقليدية والتقنيات المتقدمة تساعد على تعزيز نمو الشعر، إلا أن هناك العديد من المكملات الغذائية التي تقدم مجموعة من الفوائد، بدءًا من منع تساقط الشعر إلى تقوية بصيلات الشعر.

إليك أهم أربعة مكملات غذائية لعلاج تساقط الشعر:

البيوتين
البيوتين، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب7، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا رئيسيًا في مجموعة متنوعة من وظائف الجسم، ويساعد في العديد من عمليات التمثيل الغذائي والتفاعلات الأنزيمية، بما في ذلك الحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر. تنبع العلاقة بين البيوتين ونمو الشعر من دوره في إنتاج الكيراتين، وهو البروتين الذي يشكل أساس الشعر والجلد والأظافر. تشمل المصادر الجيدة للبيوتين المكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة وصفار البيض.

ألاحماض الدهنية أوميغا -3
أحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون متعددة غير مشبعة تساعد على تحسين صحة القلب والوظيفة الإدراكية وحيوية الشعر. تتمتع أحماض أوميجا 3 الدهنية بخصائص مضادة للالتهابات وتساعد على تعزيز صحة فروة الرأس. ومع قدرتها على تقليل الالتهاب، فإنها قد تخلق بيئة مواتية لنمو الشعر.

ويمكن أيضًا الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية عن طريق تناول بذور الكتان والجوز، بالإضافة إلى الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

الحديد
إن الحديد غالبًا ما يرتبط بدوره في حمل الأكسجين في الدم وهو عنصر أساسي في إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يزود الدم بالأكسجين، مما يضمن حصول كل خلية، بما في ذلك الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر، على ما تحتاج إليه. الاحتياجات المطلوبة الأكسجين.

كما أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يحدث عندما يفتقر الجسم إلى كمية كافية من الحديد، مما يعيق الوظيفة الطبيعية لبصيلات الشعر ويؤدي إلى تعطيل دورة نمو الشعر.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو تساقطه، قد يكون من المفيد إدراج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامهم الغذائي، بما في ذلك اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والفاصوليا والعدس والسبانخ.

فيتامين د3
فيتامين د3 هو أحد أشكال فيتامين د الذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم دورة نمو الشعر، وتعزيز صحة بصيلات الشعر، وله خصائص مضادة للالتهابات، وله وظائف مناعية تساعد في تقليل تساقط الشعر الناتج عن الالتهابات وأمراض المناعة الذاتية. ومصدر هذا الفيتامين خفيف. يوصي الدكتور صن لال بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د3 بشكل طبيعي، مثل الأسماك الدهنية (السلمون والتونة والماكريل) وصفار البيض والكبد.

شاهد أيضاً

دراسة: الأفيال الآسيوية تدفن صغارها النافقة وتبكيها

تدفن الأفيال الآسيوية صغارها النافقة وتبكيها بصوت مرتفع، على ما بيّنت دراسة أجراها علماء هنود …