الأحد , مارس 3 2024

الصداع النصفي.. هذه الفئات في دائرة الخطر

يعد الصداع النصفي من المشاكل الصحية التي تواجه كثيرين، لكن هناك فئات بعينها تقبع في دائرة خطر واحد من أكثر الأنواع انتشارا.

وقال الدكتور نيقولاي شامالوف، مدير معهد أمراض الأوعية الدموية الدماغية والجلطة الدماغية في روسيا، إن 15% من السكان يعانون من الصداع النصفي لكن هناك من هم أكثر عرضة للإصابة.

وكشف المختص، في حديث لصحيفة “إزفيستيا”، عن أن غالبية متوسطي العمر الذين يعانون من الصداع النصفي من النساء، مشيرا إلى أن الصداع النصفي هو أكثر أنواع الصداع انتشارا بشكل عام.

وشرح أن في المتوسط يعاني نحو 14-15% من السكان من الصداع النصفي، لكن العامل الرئيسي لتطور الصداع النصفي هو التهاب جدران الأوعية الدموية في منطقة الأم الجافية (Dura mater).

وأضاف: “يمكن أن يحدث هذا الالتهاب بسبب عوامل معينة، فمثلا لدى البعض يسببه النبيذ الأحمر، ولدى البعض الآخر الشيكولاتة، وبعض المنتجات المدخنة والمالحة، وما إلى ذلك”.

ووفقا للطبيب الروسي، فإنه كقاعدة عامة “على المرضى الذين يتحسسون من الأطعمة السابق ذكرها تجنب تناولها حتى لا تؤدي إلى نوبة الصداع النصفي”.

ولعلاج نوبات الصداع النصفي، قال الطبيب: “تستخدم مجموعة كبيرة من الأدوية، إضافة إلى الإرشادات والتوصيات التي تعطى إلى المريض بعد تشخيص المرض”.

ونصح الطبيب بعدم تجاهل الصداع النصفي، مشددا على ضرورة استشارة الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب.

شاهد أيضاً

دراسة: الأفيال الآسيوية تدفن صغارها النافقة وتبكيها

تدفن الأفيال الآسيوية صغارها النافقة وتبكيها بصوت مرتفع، على ما بيّنت دراسة أجراها علماء هنود …