Deprecated: Creation of dynamic property GD_SEV_Plugin::$__FILE__ is deprecated in /var/www/wp-content/plugins/search-engine-visibility/classes/plugin.php on line 19

Deprecated: ltrim(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /var/www/wp-content/plugins/multiple-domain/MultipleDomain.php on line 497
البنك الدولي: ارتفاع أسعار الأغذية في الأردن وتحديات الأمن الغذائي - قناة الاردن الان - Jordan Now TV
الإثنين , سبتمبر 2 2024

البنك الدولي: ارتفاع أسعار الأغذية في الأردن وتحديات الأمن الغذائي

أظهر تقرير شهري للبنك الدولي أن أسعار الأغذية في الأردن ارتفعت بنسبة 2.1% لنهاية شهر أيار الماضي، في حين سجلت دائرة الإحصاءات العامة ارتفاعاً في أسعار المستهلك بنسبة 1.81% للشهر ذاته. هذا الارتفاع يأتي بعد أشهر من تراجع طفيف في شهر نيسان (-0.1%).

وفقاً للتقرير، فإن الأسعار شهدت زيادات تدريجية في الأشهر الماضية، حيث ارتفعت بنسب مختلفة مثل 1.5% في آذار و1.8% في شباط و3% في كانون الثاني. وأشار التقرير أيضاً إلى أن برنامج الأغذية العالمي يواجه نقصاً في التمويل منذ منتصف عام 2023، مما أدى إلى انخفاض كبير في المساعدات النقدية للاجئين في الأردن.

بالإضافة إلى ذلك، سجل التقرير زيادات بارزة في مجموعات الأسعار مثل “اللحوم والدواجن” و”المياه والصرف الصحي”، مما أدى إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في شهر أيار من عام 2024.

وفي السياق العالمي، أظهر التقرير أن التضخم في أسعار المواد الغذائية لا يزال مرتفعاً في العديد من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، مع تجاوز نسبة التضخم 5% في العديد منها.

تحاول الحكومة الأردنية تعزيز الأمن الغذائي من خلال إجراءات مثل إنشاء بنك وطني للبذور وتوسيع قدرات تخزين المواد الغذائية، في إطار جهودها لمواجهة التحديات المتعلقة بالتضخم والأمن الغذائي في البلاد.

يركز التقرير أيضاً على الجهود المستمرة لزيادة التمويل لبرامج الأغذية العالمي بهدف تقديم الدعم اللازم للاجئين في الأردن، خاصة في ظل ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي بين هذه الفئة في البلاد. (المملكة)

شاهد أيضاً

الضمان تمدد إلغاء فائدة تقسيط المديونية (0%)

قرر مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تمديد العمل بقرار إلغاء فائدة تقسيط المديونية بنسبة …